المهندس الفني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المهندس الفني

هدفنا الارتقاء بالتعليم الفني
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الدرس الاول نبذة عن الشبكة العنكــبوتية ( الانترنت )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الفتاح احمد
المدير العام للمنتدي
المدير العام للمنتدي
avatar

عدد المساهمات : 454
نقاط : 79778
العضوية : 0
12/04/2011
العمر : 33

مُساهمةموضوع: الدرس الاول نبذة عن الشبكة العنكــبوتية ( الانترنت )   الإثنين أكتوبر 03, 2011 2:43 pm


نبذة عن شبكة الانترنت
ما هي الإنترنت

تعد شبكة الإنترنت إحدى أهم موارد المعلومات في هذا العصر, و هي عبارة عن شبكة رابطة لمجموعة كبيرة من شبكات الحاسب الآلي والتي تنتشر في شتى أنحاء العالم, حيث تتبع كل شبكة جهة مستقلة مثل الجامعات و مراكز الأبحاث و الشركات التجارية و الهيئات الحكومية و العسكرية والدولية و شركات تقديم خدمة الإنترنت.
وتعد الإنترنت أكبر شبكة معلومات في العالم, وثاني أكبر شبكة اتصالات في العالم بعد شبكة الهاتف. وتربط شبكة الإنترنت مئات الآلاف من الشبكات المحلية, و الملايين من أجهزة الحاسب الآلي ومئات الملايين من المستخدمين ينتشرون في أكثر من 200 دولة. ومن الجدير بالذكر أن أكبر نسبة نمو في الاشتراك بالشبكة ليست في الدول الصناعية المتقدمة و إنما في الدول النامية. وترتبط بهذه الشبكة معظم مراكز البحوث والمعلومات والجامعات في العالم.


نبذة تاريخية

منذ نهاية الستينيات الميلادية (1969م) ونتيجة للحرب الباردة, أشرفت وزارة الدفاع الأمريكية على مشروع تجريبي لإنشاء شبكة حاسبات آلية للقيادة والتحكم تكون فعالة حتى في ظروف التعطل الجزئي لخطوطها وأجهزتها (بسبب هجوم صاروخي مثلا), وأطلق على الشبكة اسم شبكة أربانت(ARPAnet) وتعتبر شبكة الإنترنت نتيجة غير متوقعة للنجاح الهائل لذلك المشروع التجريبي, إذ في عام 1986م قامت الهيئة الوطنية للعلوم (NSF)التابعة للحكومة الأمريكية بتمويل ربط بضعة مراكز لأبحاث الحاسب ببعض الجامعات الأمريكية, ويعد ذلك الربط البداية الفعلية لشبكة الإنترنت.
و من الطريف مقارنة التشابه بين خطوط الطرق السريعة في أمريكا و شبكة الإنترنت , فكلاهما أنشئ أصلا لأغراض عسكرية. فكما هو معلوم أثناء الحروب يحتاج الجيش حاجة ماسة إلى شيئين, ألا و هما المؤن و المعلومات. فخطوط الطرق السريعة توفر وسيلة سريعة لنقل المؤن و العتاد و المعدات بين المدن الرئيسية حتى ولو دمرت إحدى المدن أو الطرق, وكذلك الحال بالنسبة لإنترنت إذ يمكن الاستمرار في نقل المعلومات حتى عند وجود عطل في بعض الأجهزة أو خطوط الاتصال التابعة للشبكة. فكلا وسيلتي نقل المؤن و المعلومات تفتقد المركزية و التي تكون عادة الهدف الأول للتدمير أثناء الغزو.

متطلبات ارتباط الجهات بالإنترنت

تعيش الدول عصر معلوماتي عالمي عن طريق استخدام التقنيات الحديثة لنقل المعلومات, مما يحتم على الجهات بمختلف نشاطاتها (تجارية, حكومية, أكاديمية, بحثية, عسكرية, ... الخ), الارتباط بشبكات المعلومات العالمية ( الإنترنت), وللارتباط بشبكة الإنترنت فوائد جمّة منها على سبيل المثال لا الحصر الحصول على المعلومات الهائلة المتوفرة فيها وفي شتى المجالات, ونشر معلومات عن نشاطات وخدمات الجهة المرتبطة, والتواصل مع الآخرين, وتقليل تكاليف الحصول على المعلومات والاتصالات بصفة عامة
يكون ارتباط الجهات بالإنترنت عادة بشكل دائم خاصة الجهات التي لديها عدد كبير من المستخدمين كالجامعات و المؤسسات الحكومية و الشركات الكبرى, بحيث يخصص خط اتصال هاتفي ذو سرعة عالية لربط الشبكة المحلية الخاصة بالجهة بمقدم خدمة الإنترنت, وبهذه الطريقة يدخل المستخدمون في هذه الجهة على الإنترنت من خلال الشبكة المحلية, ويكون الارتباط على مدار الأربع و عشرين ساعة. وهذه الطريقة هي أكثر الطرق تكلفة, حيث تتطلب خطا هاتفيا مؤجرا عالي السرعة وأجهزة متخصصة وخبرة تقنية عالية.


الاستفادة من الإنترنت

تقدم الإنترنت فوائد جمة للمجتمع في شتى المجالات, الإعلامية منها, والتجارية, والأكاديمية, والطبية, والاجتماعية, والصناعية, والزراعية, والسياسية. ولا يقتصر استخدام الإنترنت على المختصين في علوم الحاسب الآلي بل يستخدمها الأكاديميون والباحثون, و الأطباء, و الإداريون ,و رجال الأعمال, والسياسيون, و الإعلاميون, والتربويون , والطلبة في مختلف مراحل الدراسة وعامة الناس. كما أن الشركات التجارية المختلفة تستخدم الإنترنت لتطوير وترويج منتجاتها, وتستخدمها الحكومات كوسيلة للتوعية والاتصال بالمجتمعات ويستخدمها العامة في التثقيف والترفيه والاتصالات الشخصية.
تستخدم الإنترنت لعدة أغراض منها: جلب البرمجيات, وتبادل المعلومات , والمراسلة بالبريد الإلكتروني, والدخول على قواعد المعلومات و الأجهزة فائقة السرعة, ونشر الإعلانات و التسويق, و توفير خدمات المساندة , و عقد الندوات المتخصصة إلكترونيا, و متابعة أخبار العالم أولا بأول, وأداء الأعمال التجارية والحكومية.
لقد بدأت شبكة الإنترنت بتطبيقات محدودة و أساسية مثل البريد الإلكتروني و نقل الملفات و الدخول على حاسب آلي عن بعد. و تتوفر الآن تطبيقات متطورة وموحدة للبحث عن المعلومات واسترجاعها بصورها المختلفة (نص , صورة , فيديو , صوت) مما سهل التعامل مع الشبكة وساهم في زيادة عدد مستخدميها.
ومن المهم إلقاء الضوء على أبرز التطبيقات المتوفرة على الإنترنت, والتي يمكن تصنيفها إلى ثلاث مجموعات رئيسة هي: الاتصالات الإلكترونية , والمشاركة وتبادل الموارد , و البحث عن الموارد. ويقصد بالموارد هنا أي برمجيات أو أجهزة يمكن الاستفادة منها عن طريق الإنترنت.
وهناك خدمات و برامج أخرى كثيرة على الشبكة ولكنها أقل انتشارا واستخداما من الخدمات التي ذكرت, ذلك لأنه بإمكان أي جهازين أو أكثر مرتبطين بالشبكة الاتفاق على تطبيق معين لاستخدامه فيما بينهم شرط أن يراعي التطبيق أنظمة الإنترنت.
الاتصالات الإلكترونية
للارتباط بالإنترنت لا بد من توفر وسيلة الارتباط والتي تتكون من أجهزة اتصال (مودم, (CSU/DSU) ووسيط الاتصال leased lines, DDN, X.25, (Frame relay, ATM, ISDN والذي يتم من خلاله عملية نقل المعلومات. يتم توفير وسيط الاتصال عن طريق شركة الاتصالاتالسعودية مقابل رسوم تجهيز تدفع مرة واحدة ورسوم اشتراك شهرية. وتعتمد نوعية أجهزة الاتصال على نوع الوسيط المستخدم. من أهم خصائص هذا الخط سعة نقل المعلومات والتي تقاس بعدد النبضات في الثانية (من السعات المتعارف عليها مضاعفات 56 ألف نبضة في الثانية, ومضاعفات 64 ألف نبضة في الثانية, وE1 بسرعة 2 مليون نبضة في الثانية, وT1بسرعة 1.54 مليون نبضة في الثانية) والت¯ي يتم تح¯ديدها بدراس¯¯ة التوقعات لكمية المعلومات المتدفقة من وإلى الجهة بناء على عدة أمور منها على سبل المثال لا الحصر: عدد المستخدمين لدى الجهة, وكمية المعلومات المنشورة وعدد الزائرين للإنترنت لهذه المعلومات في نفس الوقت.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mnsuora.forumegypt.net
ebrahim_sadek
المشرف التعليمي
المشرف التعليمي
avatar

عدد المساهمات : 41
نقاط : 73455
العضوية : 0
15/09/2011
العمر : 26
الموقع : https://www.facebook.com/freedom.can.and.it.will.be.imposed

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الاول نبذة عن الشبكة العنكــبوتية ( الانترنت )   الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:02 pm

سلمت يداك موضوع غني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bosy_1
المشرف التعليمي
المشرف التعليمي
avatar

عدد المساهمات : 47
نقاط : 78140
العضوية : 0
16/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الاول نبذة عن الشبكة العنكــبوتية ( الانترنت )   الخميس ديسمبر 01, 2011 11:03 am

منتدى تطوير التعليم المصري (البعثات المصرية )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الاول نبذة عن الشبكة العنكــبوتية ( الانترنت )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهندس الفني :: منتديات الاستاذ عبد الفتاح البسطويسي :: اسئلة امتحانات الصفوف الثلاثة للتعليم الفني الزراعي-
انتقل الى: